منتدى الجزائريين والعرب
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التمر: غذاء ودواء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
المشرفة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 190
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : متقلبة المزاج
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

مُساهمةموضوع: التمر: غذاء ودواء   2008-08-20, 2:22 pm

التمر: غذاء ودواء

مناجم التمر: توصل علماء التغذية إلى أن البلح غني بالفسفور، فهو أغنى من المشمش والعنب .. نجد في كل مائة جرام من البلح أربعين مليجرام من الفسفور، بينما لا تزيد كمية الفسفور الموجودة في أي فاكهة عن عشرين مليجرام في نفس الكمية. ويدخل الفسفور في تركيب العظام والأسنان.

كما يستخدم البلح لعلاج نقص البوتاسيوم لاحتوائه على كميات كبيرة منه .. فبضع حبات من البلح تزيد في مفعولها عن فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد أو أخذ إبرة كالسيوم.

يحتوي البلح على الماغنيسيوم .. وقد لوحظ أن الذين يتناولون البلح بكثرة لا يعرفون مرض السرطان. كما يحتوي على نسبة من البورون تصل إلى 63 مليجرام/100جرام في اللحم والنوى على حد سواء. وكما هو معروف، يلعب البورون دور كبير في علاج الروماتيزم إضافة إلى تأثيره على الهرمونات الجنسية، وهذا يعكس صحة مقولة العلماء" نقب عن المعادن في مناجم التمر ".

عيادة متكاملة: أثبت العلم الحديث الفوائد الصحية والطبية للبلح وهي أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين. ويمنع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تكون الحصيات بالمرارة. كما يسهل مراحل الحمل والولادة لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم. ويمنع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلوريد ويقي من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين (ج). كما إنه يعالج فقر الدم "الأنيميا" لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2. كما يعالج الكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم، والضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على الماغنسيوم والنحاس.

ويعتبر البلح علاج للروماتيزم وسرطان المخ والضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين (أ). كما يعالج جفاف الجلد وضعف قرنية العين ومرض العش الليلي لاحتوائه على فيتامين (أ). ويعالج أمراض الجهاز الهضمي لاحتوائه على فيتامين (ب1)، كذلك يعالج سقوط الشعر وإجهاد العين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين (ب2). ويعالج مرض الأسقربوط والحموضة وضعف العضلات والغضاريف وضعف الأوعية الدموية لاحتوائه على فيتامين (ج).

عقار ناجح: يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات من البلح لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها. كما يمكن استخدام دقيق البلح ونواته المطحونة للشفاء من الربو وضيق التنفس.

ألف وصفة طبية : لعلاج أمراض الحلق واللوز : ينقع سبع حبات من البلح من المساء للصباح في نصف لتر حليب مع ملعقة نعناع مجفف مطحون يؤكل على الريق يومياً ويشرب بعده اللبن المنعنع مع مراعاة المضمضة والغرغرة بعد ذلك بماء دافئ علية قطرات من زيت الحبة السوداء.

لعلاج الأمراض الصدرية : يؤخذ قدر سبع حبات بلح مع مثلها وزناً زبيب وكذلك تين ويطبخ معاً في لتر ماء، ثم يهرس كل ذلك معاً ويصفى في قارورة ويؤخذ فنجان بعد كل أكلة.

للقوة والنشاط والحيوية: يؤخذ قدر سبع حبات بلح بعد نزع النوى وتهرس مع مكسرات مجروشة (صنوبر، بندق، عين جمل، لوز) مع معلقة سمن بلدي ويؤكل ذلك يومياً على الريق يتبعه شرب كوب من مغلي البابونج .. فهي تساعد على شد البدن وتقوية القلب وتنشيط الأعصاب .

تتمثل الأهمية الغذائية للبلح في كونه مقوي عام للكبد حيث يساعده على أداء عمله المتمثل في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. كما تم التوصل حديثاً إلى أن البلح يؤخر ظهور أعراض الشيخوخة.

ويستخدم البلح في صنع شراب لذيذ يستخدمه الرياضيون والمرضى والنساء الحوامل والأطفال. كما يدخل في صناعة العديد من الحلويات والاعتماد عليه يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية.

وصفة نفسية: للبلح صفة نفسية مهمة .. فهو يضفي السكينة على النفوس القلقة المضطربة. وقد أثبت الطب الحديث أن البلح من الثمار التي لها خاصية تحد من نشاط الغدة الدرقية. ولثمرة البلح ضرورة لكل من يقوم بأي عمل ذهني أو فكري، كما إنه مفيد للمصابين بالإرهاق الجسدي ومقاوم جيد للاكتئاب النفسي .

مفيد أثناء الحمل: البلح يساعد المرأة الحامل .. فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة. ويمنع النزيف أثناء وعقب الولادة. ويقي من أمراضها مثل حمى النفاس ومخفض لضغط الدم عند الحامل. ومهم لتكوين لبن الرضاعة ويعوض الأم ما ينقصها بسبب الولادة كما يساعد البلح على نمو الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام. لذلك أشار الله به على السيدة مريم فقال تعالى في سورة مريم "وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ".

فوائد سكر البـلح: وسكر البلح له فوائد عظيمة لا تنحصر في ضخ الحرارة والقدرة والنشاط، بل إنها مدرة للبول وتغسل الكلى وتنظف الكبد.

كما يحتوي على الألياف السلولوزية تكسبه الشكل الخاص به وعلى بعض الإنزيمات، أشهرها إنزيم (انفريتز) الذي يساعد على نضجه وهو في الطور الأول الطلع، ثم البسر والرطب، وتصبح التمرة في هذا الطور مائية حلوة وتتراوح بين 2-4 أسابيع والطور الأخير التمر وهو الطور النهائي لنضوج الثمرة.

أصل الصناعة : يدخل البلح والنخيل في كثير من الصناعات أهمها صناعات الدبس (عسل البلح) والسكر السائل والحلويات والمعجنات والألبان والخل والكحول الطبي والصناعي وحمض الستريك والأحماض العضوية الأخرى والبروتينيات والأحماض الأمينية. كما يدخل في صناعة التخليل واستخراج زيوت النوى وأغذية الأطفال والأعلاف والخشب والورق والحبال. ويتم تصنيع مخلفات التمور كالألياف والنوى لاستعمالها كوقود وكمشغولات يدوية.

ارشادات لعملية تجميد البلح:

• يراعى أولاً خفض درجة حرارة المجمد إلى أدنى حرارة قبل وضع البلح في المجمد بيوم واحد على الأقل. وأن يكون التجميد عند أقل درجة حرارة ممكنة .
• يفضل تبريد البلح في الثلاجة قبل التجميد حتى يسرع من معدل التجميد.
• يجب أن يكون تجميد البلح على دفعات، حوالي كجم بلح في كل قدم مكعب من سعة المجمد، ثم إضافة كمية أخرى من المنتج الطازج، وذلك للحصول على منتج وجودة أعلى.
• ينبغي فصل الأغذية التي سبق تجميدها مع تلك التي وضعت في المجمد حديثاً. ويراعى مسح وتنشيف العبوات قبل وضعها في المجمد لتجنب التصاق العبوات ببعضها.
• يراعى ترك مسافات بسيطة بين العبوات في المجمد لتسريع التجميد.
• عملياً يفضل زيادة المساحة السطحية للبلح المعرضة للتجميد وأن يكون التجميد مباشراً بدون عبوات وبعد ذلك تعبأ في عبوات صغيرة الحجم.
• يراعى تجنب تذبذب درجة حرارة المجمد لأن ذلك له تأثير سلبي على جودة البلح.
• يفضل تجميد البلح في الثلاجة لعدة ساعات بدلاً من ترك الثمار تذوب في درجة حرارة الغرفة أو وضعها في ماء بارد لتسريع الذوبان.
• يمكنك استخدام جهاز الميكروويف المنزلي باستخدام وضع التسييح بدلاً من الطبخ، على أن توزع الثمار على طبق لضمان تجانس التسخين.
• يراعى دائماً تناول البلح قبل اكتمال تسييحه، حيث أنه بعد التسييح الكامل يبدأ في فقدان خواصه .

أخطاء شائعة في تجميد البلح:

• تعبئة المجمد بكميات كبيرة من البلح أعلى من سعة المجمد.
• استخدام عبوات منفذة لبخار الماء والروائح.
• الفتح المتكرر للمجمد.
• عدم استخدام أخفض درجة تجمد خاصة عند بدء عملية التجميد.
• عدم كفاءة المجمد.
• وضع المجمد في غرف غير معزولة حرارياً.

البلح غني بالمواد الكربوهيدراتية التي تعد المصدر الرئيسي للطاقة. فكل ١٠٠ جرام بلح يحتوي على ١٠٧ سعر حراري, ٢٤٪ فركتوز، ٢٤٪ جلوكوز، ٣٥٪ سكريات و٤٩٪ سكروز.

مكونات البلح
ماء
22%
دهون
4 وحدات
سكريات
130 وحدة
كالسيوم
105 وحدة
حديد
5 وحدات
فيتامين أ
95 وحدة

__________________

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7lem.7olm.org
أبابصير

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 44
الموقع : www.islamweb.net
العمل/الترفيه : تاجر
المزاج : طيب وأحب المسلمين
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمر: غذاء ودواء   2008-08-20, 9:17 pm

الله الله الله

الله يكرمك بالجنة

الكلام خلاص ما لقيت مانزيد نقول عليك

والله مواضيع لا نستطيع أن نمر عليها هكذا.

راكي فور فور فور فور

أعانك الله على الخير

ما تنسايش ا دعيلي معاك ما تنساينيش ما تنساينيش

بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamweb.net
ياسمين
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 351
العمر : 33
العمل/الترفيه : أبحث عن عمل ؟
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمر: غذاء ودواء   2008-08-21, 11:05 pm

بارك الله فيك حبيبتي عاشقة

موضوع رائع

و قد أعجبني كثيرا

و أنا من محبي و عاشقي التمر

دائما مميزة بمواضيعك

لا تحرمينا من المزيد نحن بانتظاره

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التمر: غذاء ودواء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأحلام :: أركان الأسرة :: ركن التغذية والصحة-
انتقل الى: