منتدى الجزائريين والعرب
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ممنووع النفخ في الاكل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 351
العمر : 34
العمل/الترفيه : أبحث عن عمل ؟
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

مُساهمةموضوع: ممنووع النفخ في الاكل   2008-07-15, 5:49 pm

الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

صورة مجهريه لنوع من أنواع البكتريا اسمها

Helicobacter pylori




والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى

الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين أما بعد فالنفخ في

الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما

يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا

وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو التهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة

Ulcer

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى

عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم

(إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149)

وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء

انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق

التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري

وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق

أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى

إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك

فإنه لوقع في الشراب أو الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه

وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):'والنفخ

في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى

وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه

التوجيهات النبوية، كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة

أما من الجانب العلمي

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه

ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم

بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم

وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى

Helicobacter pylori

كما هو موضح في الصورة التالية





شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة

ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة

كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن

حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول

الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد

للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية

البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم

المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا

Urease enzyme

الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار

حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها




آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة

أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم

وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك

كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك

أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء

هذا والله تعالى أعلى وأعلم وعافانا الله وإياكم

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبابصير

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 44
الموقع : www.islamweb.net
العمل/الترفيه : تاجر
المزاج : طيب وأحب المسلمين
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ممنووع النفخ في الاكل   2008-07-15, 6:41 pm

بارك الله فيك أختاه .
والله لقد أعطيتنا معلومة قيمة جدا وخصوصا مع الأولاد فإننا ننفخ في اكلهم من اجل التبريد ولكن نحن ندس لهم في الجراثيم ونحن لاندري.
جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamweb.net
maxpain
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 183
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : zrevrz
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ممنووع النفخ في الاكل   2008-07-17, 8:29 am

يا الهي لقد ارتكبنا كوارث
كما قال أبا بصير قتلنا أبنائنا
لولا فضل الله علينا و ستره لنا لهلكنا جميعا
بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحبة لرسول الله
المشرفة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 139
العمر : 27
العمل/الترفيه : جامعية
المزاج : متقلبة المزاج
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ممنووع النفخ في الاكل   2008-07-17, 4:32 pm

شكراااااااا أختي ياسمين والله موضوع في غاية الأهمية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ممنووع النفخ في الاكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأحلام :: أركان الأسرة :: ركن التغذية والصحة-
انتقل الى: